أدوات شخصية

المتغيرات

أمثال شعبية
عودة الى الصفحة السابقة

من موسوعة الإمارات


تعد الأمثال الشعبية من أغنى مفردات الأدب الشعبي ؛ فقد كانت وما تزال تتداول بين فئات المجتمع كله، فما إن يأتي موقف مشابه حتى تتداعى الأفكار، ويكون المثل على الألسنة؛ فيقول المثل بعبارة موجزة مؤثرة ما قد يقال في صفحات... ولأن الاستمرار مع الماضي هو إحياء للتراث بالكلمة والعبارة؛ فقد جسّدت الأمثال الشعبية ثقافة المجتمع وخصوصيته ؛ لما لها من أبعاد نفسية واجتماعية .

إن المثل الشعبي يؤثر في نفسية السامع ، وربما غيّر من اتجاهه؛ فدفعه نحو الكثير من أعمال الخير والبر والإحسان.


محتويات

المجالس الشعبية والأمثال

" كانت المجالس الشعبية في دولة الإمارات العربية المتحدة محط أنظار الجميع وكانت قبلة الساهرين والمتسامرين، ومكان تجمع الأصدقاء والأهل والأقرباء وأبناء الحي.... وكان المجلس يضم الشاعر والراوي والقاص ، فكانت الأمثال الشعبية تأخذ دورها في تلك الجلسات وكانت تنطلق من نفس بيئة المتسامرين" . [1]

سر انتشار الأمثال الشعبية

" لاشك أنَّ القالب الذي يوضع فيه المثل بما فيه من إيجاز واختصار- تغلب عليه روح الفكاهة والخفة والظرف - لهو من أهم الأسباب التي تساعد على انتشار المثل وسرعة تداوله ؛ فالبشر بطبعهم يميلون إلى كل ما هو ظريف ومختصر لا طويل وممل.... كذلك فإن المثل بحكم كونه نابعًا من واقع البيئة فإنه ينتشر فيها ويسري بين أفراد المجتمع كما يسري الدم في العروق فهو منهم وإليهم " . [2]

من الأمثال الشعبية الإماراتية :

# ( الناس بالناس والكل بالله ) .

ويقصد بهذا المثل أن الناس يحتاجون إلى التعاون فيما بينهم؛ فمصالحهم مشتركة، والإنسان قليل بنفسه كثير بإخوانه، وهم على هذا التعاون والتآزر يحتاجون إلى رعاية الله وتوفيقه.

# ( أنت أمير وأنا أمير، من يقود الحمير؟ )

" المعنى: يضرب للإنسان الذي يرى نفسه مسؤولًا عن كل شيء، ولا ينجز الأشياء المطلوبة منه؛ لأنه مسؤول.. فإذا كان الأمر كذلك فمن سيؤدي العمل؟" [3]

# ( الصافع ينسى والمصفوع ما ينسى)

" يضرب هذا المثل حين يسيء المرء لإنسان آخر قد تربطه به علاقة طيبة، فالمسيء ينسى إساءته، لكن المساء إليه لا يمكن أن ينسى". [4]

# ( من عاش بالحيلة .. مات بالفقر )

 من كتاب أمثال وأمثال لكل الأجيال ص134
من كتاب أمثال وأمثال لكل الأجيال ص134

يضرب هذا المثل لمن يعامل الناس معاملة سيئة ، ويغش زبائنه؛ فيعيش منبوذًا معدمًا، ويتجنبه الناس في معاملاتهم .

# ( إشلك بالبحر وأهواله، ورزق الله على السيف)

" يضرب هذا المثل للشخص الذي يبحث عن المتاعب للوصول إلى هدف ما ، ويغفل الطرق السهلة المتاحة له. [5]

# ( اللي ما يعرف الصقر يشويه)

 من متحف عجمان
من متحف عجمان

" يضرب هذا المثل لمن لا يعرف قيمة الشيء حتى يخسره." [6]

# ( الطول طول نخلة، والعقل عقل اصخلة )

" معناه: ترى الرجال ذوي القامات الطويلة الفارعة كالنخل، فتعجب بهم وبأجسامهم، وإن تسمع لآرائهم وأفكارهم تتعجب لها... فهم لا يفقهون شيئًا، ولا يحسنون التصرف، أي كبهائم الأنعام أو أشد منها. " [7]

# ( على دق الطبل ترقص المينونة )

" يضرب المثل لمن يتأثر بسرعة وينساق وراء أهوائه دون أن يفكر في عاقبة الأمور، فهو كالمجنون الذي لا يمكنه السيطرة على تصرفاته، ويكون غير مسؤول عنها. [8]

# ( لي ما يقيس قبل لا يغوص، ما ينفعه الغوص عقب الغرق )

" معنى المثل الظاهر: أن الإنسان الذي لا يحسب عمق البحر ولا يقدر المسافة قبل أن يغوص فيه لا بد أن يغرق، وعندها لن ينتفع بحاصلة الغوص " اللؤلؤ " ؛ لأنه سيكون قد فقد حياته.

أما المعنى الضمني: أن الشخص الذي يقتحم الأخطار ولا يحسب لها حسابًا، ولا يقدّر الأمور حق تقديرها، فهو هالك لا محالة وواقع في شر أعماله" [9]

# ( من خلاّ نفسه سبوس، لعبت به الدياي )

" السبوس: قشرة الرز. الدياي: الدجاج.

يحذر هذا المثل الإنسان من أن يضع نفسه موضع التهم والشبهات، فيفتح على نفسه بابًا لا يمكنه إغلاقه... فالتواضع والتسامح له حدود، بحيث لا يتجاوز عزة النفس، ولا يسمح لأي شخص أن يمسها بسوء.

# ( العين بصيرة، واليد قصيرة )

" إشارة إلى أن المتكلم ينبئ عن خبرته ومعرفته بالأمور، ولكن قلة ما في يده من مال أو إدارة أخفت قدرته وحسن تصرفه ". [10]

# ( الديك يصقع في البيضة )

" المثل جاء يبين أن الولد من حين صغر سنه تتضح رجولته وشهامته، ويعرف من حركاته، وتتعلق به الآمال؛ فيعامل معاملة الرجال." [11]

المراجع

1. خميس إسماعيل، أمثال وأمثال لكل الأجيال، ص17- 18

2.إبراهيم راشد الصباغ، الأمثال الشعبية في دولة الإمارات العربية المتحدة، ص 11

3.موزة عبيد غباش ، دراسات في التراث الشعبي لمجتمع الإمارات ، ص 249

4.موزة عبيد غباش ، دراسات في التراث الشعبي لمجتمع الإمارات ، ص 249

5.موزة عبيد غباش ، دراسات في التراث الشعبي لمجتمع الإمارات ، ص 250

6.موزة عبيد غباش ، دراسات في التراث الشعبي لمجتمع الإمارات ، ص 252

7.خميس إسماعيل، أمثال وأمثال لكل الأجيال، ص 36

8.خميس إسماعيل، أمثال وأمثال لكل الأجيال، ص 37

9.خميس إسماعيل، أمثال وأمثال لكل الأجيال، ص 38

10.مصطفى بدر، حقائق مذهلة عن دولة الإمارات، ص 166

11. مصطفى بدر، حقائق مذهلة عن دولة الإمارات، ص 166

  • الوالد المؤسس ،اقرأ المزيد..
  • الجزر المحتلة ..حق وسيادة. اقرأ المزيد..
  • الجزر المحتلة ..حق وسيادة. اقرأ المزيد..
  • فيديو الموسوعة التعليمي




جميع الحقوق محفوظة© الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات 2014