أدوات شخصية

المتغيرات

الحياة البرية
عودة الى الصفحة السابقة

من موسوعة الإمارات


تعود أولى الملاحظات العلمية المسجلة المتعلقة بالحياة البرية والنباتات في دولة الإمارات لأكثر من قرن ونصف القرن من الزمان . ومنذ تأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة عام 1971، نمت وتيرة البحث العلمي بشكل كبير يساير تقدم البلاد في مجالات أخرى كثيرة ، وكثير من الأنواع الحية الجديدة التي تم العثور عليها في الإمارات اكتسبت أهمية عالمية.

محتويات

أنواع الحيوانات التي تعيش في دولة الإمارات العربية المتحدة

أولًا: البرمائيات

تشمل البرمائيات الضفادع والعلاجيم، سمندل الماء، السلمندر والبرمائيات عديمة الأرجل ( الثعبانية )، وتشترك جميعها بخصائص، منها : الجلد الرقيق ودرجة الحرارة المتغيرة حسب درجة الوسط الذي تعيش فيه، والإخصاب الخارجي - أي داخل الماء - ولهذا فإن غالبية البرمائيات تعيش بالقرب من البرك والمجاري المائية والأماكن الرطبة الأخرى، إلا أن بعضها قد تكيّف للعيش في البيئات الجافة.

في شبه الجزيرة العربية لن نجد من البرمائيات إلا العلجوم ( ضفدع الطين ).

العلجوم ( ضفدع الطين )

العلجوم ( ضفدع الطين )
العلجوم ( ضفدع الطين )
يوجد العلجوم في دولة الإمارات في المناطق الجبلية والواحات وسهول الحصى.

وينشط نهارًا وليلًا ، إلاّ أنه في كثير من الأحيان يبحث عن ملجأ من أشعة الشمس المباشرة فيختبئ في الزوايا الرطبة الظليلة، ويحفر تجاويف صغيرة في الحصى الرطبة.

تضع أنثى العلجوم العربي الذي يعيش في دولة الإمارات عددًا كبيرًا من البيض، إلا أن عددًا قليلًا منها فقط يمتلك الفرصة ليصل لفترة البلوغ . يتغذى العلجوم على الحشرات التي يلتقطها بلسانه اللزج الطويل، ويمتلك القدرة على البيات الشتوي الذي قد يستمر لسنوات عند الضرورة، وهذا يعتبر تكيّفًا مهمًا للعيش في البيئات القاحلة.

تشهد أعداد البرمائيات تراجعًا عالميًا، وبالرغم من عدم وجود أسباب واضحة لذلك التراجع، إلا أن ذلك قد يعود إلى عوامل مختلفة، محتملة مثل:

الاحتباس الحراري ، المطر الحمضي وتلوث المياه والأمراض الفطرية. وهي العوامل ذاتها التي تؤثر على أعداد البرمائيات في دولة الإمارات العربية التي تسجل تراجعًا ملموسًا.

ثانيًا: الزواحف:

تقتصر الزواحف الأصلية التي توجد في دولة الإمارات العربية على السحالي والثعابين، ولا يوجد تماسيح أو سلاحف برية.

تمتاز الزواحف بجلد سميك مغطى بحراشف قرنية؛ للتقليل من فقد الماء مما يحميها من الجفاف. وتعتمد على حرارة البيئة المحيطة بها؛ للمحافظة على درجة حرارة جسمها مما يجعلها مناسبة تمامًا للعيش في البيئات الجافة الحارة. ومن الجدير بالذكر أنه قد تم العثور على ما لايقل عن ( 45 ) نوعًا من الزواحف في دولة الإمارات .

السحالي

نوع من أنواع السحالي
نوع من أنواع السحالي
السحالي هي أكثر الزواحف انتشارًا في العالم ، وتوجد في معظم مناطق دولة الإمارات من المدن إلى قمم الجبال.

يعيش أغلبها داخل جحور في الرمال، وتتغذى على الحشرات والحيوانات الصغيرة التي تتوافر لها. أغلب السحالي التي يمكن مشاهدتها في دولة الإمارات هي: أبو بريص (وهو متسلق رشيق للصخو والشجيرات)، وكذلك الضب أو (السحلية شوكية الذيل )، وهو حيوان لونه إمّا ترابي مائل للصفرة أو ترابي أسود.

رغم الاعتقاد السائد بأنّ السحالي سامة، إلا أن الحقيقة ليست كذلك، ولكن عضتها تسبب التهابًا شديدًا؛ لأنها
نوع من أنواع السحالي
نوع من أنواع السحالي
تتغذّى على المواد المتعفنة.

ومعظم السحالي في [دولة الإمارات] صغيرة الحجم، تتبع استراتيجية غاية في الإبداع للهرب من أعدائها، تتمثل في قدرتها على التخلص من ذيلها المتحرك؛ مما يصيب مهاجمها بالإرباك، ويعطيها فرصة ثمينة للهرب.

تتمكن معظم السحالي من تغيير لونها؛ ليناسب الوسط الذي تعيش فيه، كما يتغير لونها تبعًا لتغير درجة الحرارة خلال النهار.

وتبدو السحالي كسولة وبطيئة الحركة في الصباح؛ في حين تنشط خلال ساعات الظهيرة عندما تكون درجة الحرارة مرتفعة.

أما في أيام الشتاء الباردة فتلجأ السحالي للبيات الشتوي؛ حيث تدفن نفسها في الرمال، فهي متكيفة تمامًا للعيش داخل الرمال؛ وذلك لوجود حراشف تحمي عيونها من الرمال، ولعدم وجود فتحات أذن خارجية لها.

الحيّات

من النادر مواجهة أفعى في دولة الإمارات العربية المتحدة، رغم وجود ما لا يقل عن أربعة عشر نوعًا من الأفاعي الأرضية .

تحتل الأفاعي مكانًا مميزًا في قمة الهرم الغذائي؛ لذا تكون كثافتها قليلة في الصحارى.

أربعة أنواع فقط من الثعابين سامة وخطيرة ، أما باقي الثعابين فتكون ذات سميّة معتدلة، وعلى الرغم من ندرة حالات لدغ الثعابين إلاّ أنه من الحكمة أن نتذكر أن هناك ثعابين خطرة تقطن معظم أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة ؛ لذا يجب اتخاذ الاحتياطات اللازمة، والحذر الشديد عند إزالة أفرع النباتات والقمامة، وجمع الحطب أو رفع الحجارة.

1-الحية العمياء


الشكل (4 ) الحية العمياء من كتاب The Emirates – A natural history
الشكل (4 ) الحية العمياء من كتاب The Emirates – A natural history
من أنواع الحيات التي توجد في دولة الإمارات العربية، وهي حية صغيرة غير ضارة تشبه الدودة.

لا يوجد منها ذكور؛ إذ إنّ جميعها إناث، تضع بيوضًا رقيقة القشرة غير مخصبة، تفقس عن حيات صغيرة من الإناث، وهذا النوع من التكاثر يسمى "التوالد العذري" .

2-الحية القرناء

تعتبر الحية القرناء من الثعابين الخطرة.

سميت بهذا الاسم لوجود زائدتين قرنيتين على رأسها.

تعيش هذه الحية في المناطق الرملية، رأسها مسطّح يحمل غدد السم ، ولها نابان أماميان متحركان يبرزان للخارج عند فتح الفم، وعندما تغلق الحية فمها يدخل النابان داخل انغماد غشائي في الفم.

الحية القرناء التي تعيش في دولة الإمارات العربية ليليّة النشاط، طوّرت تقنيات فعالة وسريعة للقبض على الفريسة؛ تلدغ فريستها، ثم تحررها وتلاحقها عن طريق رائحتها وتلتهمها .

تتغذى الحية القرناء على السحالي والقوارض والطيور. تتحرك هذه الحية جانبيًا على الرمال، وتستطيع دفن نفسها في الرمال بحركات اهتزازية، وتبقي عينيها خارج الرمال لمراقبة فرائسها.

الحية القرناء
الحية القرناء
طوال فترة الشتاء تبقى الحية القرناء في سبات البيات الشتوي، وفي شهر نيسان

( أبريل ) تخرج؛ لتعرّض جسمها لحرارة الشمس؛ لاستعادة حيويتها . يتم بعد ذلك سلخ جلدها والبدء بموسم التزاوج.

تضع الأنثى ما يقرب من عشرين بيضة في الأماكن الرطبة تحت الشجيرات ويفقس البيض بعد ثمانية أسابيع، وتصل الصغار لسن التزاوج بعد عامين.

3- حية البوا النوع الوحيد من حيات البوا الموجود في شبه الجزيرة العربية هو البوا الرملية، ومن النادر مشاهدتها، ولكن يمكن الاستدلال على وجودها من مساراتها المتعرجة على الرمال .

يتكيف شكلها للاختباء والتحرك داخل الرمال، وتتغذى غالبا على السحالي. لا تمتلك سمًّا ولا أنياب، وتقتل فريستها عن طريق عصرها، وهي من الحيات الولودة .

4- الحية ذات الحراشف المنشارية

 حية البوا المصدر: هيئة البيئة والمحميات الطبيعية بالشارقة
حية البوا المصدر: هيئة البيئة والمحميات الطبيعية بالشارقة
تعيش على الشريط الساحلي أو في المناطق الداخلية على مسافة من الشاطئ، قد تسبح في الماء وتتحرك أحياناً بحركة جانبية كالأفعى المقرنة (أم جنيب) .

تتغذى على الفئران والطيور والسحالي والضفادع والعقارب والديدان، وقد تكون عدائيّة إلا أنها تعبر عن وجودها بحك حراشفها مع بعضها بعضًا؛ لإصدار فحيح قوي.

5- حية السجاد أفعى سامة جداً صغيرة الحجم، تستوطن البيئات الصحراوية، وتفضل الأماكن الجبلية.

لها نابان متحركان يستقران في سقف الفك العلوي، رأسها صغير ومميّز عن العنق. اللون بنيّ محمر يشبه لون البيئة الصخرية التي تعيش فيها هذه الأفعى . الجسم غليظ وعليه بقع فاتحة اللون تشبه الأشكال الهندسية للسجاد الشرقي؛ ولهذا فإنّها تسمى أحيانًا بأفعى السجاد الشرقي. الذيل صغير وهو في الذكور أطول منه في الإناث.

ثالثًا: الثدييات

تكيفت الثدييات للعيش في البيئة الصحراوية لدولة الإمارات العربية ؛ لذا نجد أن أغلب الثدييات تكون صغيرة الحجم؛ فتكتفي بالحد الأدنى من الماء والغذاء.


القنفذ

قنفذ
قنفذ
يوجد في دولة الإمارات العربية المتحدة نوعان من القنافذ. وينتمي القنفذ لرتبة الثدييات آكلة الحشرات، يغطي الشوك أغلب جسمه؛ ليحمي نفسه من المهاجمين.

حاسة الإبصار لديه ضعيفة؛ ولكن يتم تعويضها بحاسة شم قوية، يتغذّى هذا القنفذ على الحشرات وكذلك البيض والخضراوات والفواكه، وأيضاً يأكل السحالي. نشاطه ليليّ . يوجد في الأماكن المزروعة، وبشكل أقل في الواحات .

الزبابة :

 القنفذ، المصدر :مركز تربية الحيوانات البرية العربية المهددة بالانقراض
القنفذ، المصدر :مركز تربية الحيوانات البرية العربية المهددة بالانقراض
يوجد نوع وحيد من حيوان الزبابة في دولة الإمارات.

ويعتبر الزبابة القزم الذي تم اكتشافه في الإمارات عام 2000 أصغر أنواع الثدييات في العالم ؛إذ لا تزيد المسافة بين أنفه وطرف ذيله عن 70 ملليمترًا.

يشبه حيوان الزبابة الفأر، وبالرغم من نقص البيانات بخصوص حيوان الزبابة إلا أنه يعتبر من الحيوانات المهددة بالانقراض .

 اخفاش الفاكهة، المصدر :مركز تربية الحيوانات البرية العربية المهددة بالانقراض
اخفاش الفاكهة، المصدر :مركز تربية الحيوانات البرية العربية المهددة بالانقراض
الخفاش في دولة الإمارات العربية المتحدة .

وقد وجدت أنواع منها تعيش بالقرب من المناطق السكنية والمزارع ، كما يعيش بعضها في المناطق النائية على حد سواء من الصحارى والجبال، حيث يجثم في الشقوق من الجبال الصخرية أو في مبان مهجورة. خفاش الفاكهة يلعب دورًا مهمًا في التلقيح وانتشار بذور النباتات، إلاّ أنه قد يتسبب بإحداث أضرار للمحاصيل الزراعية.

القوارض

قوارض
قوارض
يوجد في دولة الإمارات العربية ما لا يقل عن 11 نوعًا من القوارض ، وتشمل:

السنجاب والفأر والجرذ والجربوع . القوارض هي أكثر الثدييات انتشارًا في الإمارات العربية ، احتلت بكل نجاح جميع البيئات من الصحارى إلى قمم الجبال، والجزر والمدن.


ينتشر الجربوع في السهول والصحراء ولونه ترابي، وذيله طويل ينتهي بخصلة من الشعر الأسود. يوجد في الإمارات ثلاثة أنواع من الفئران : الفأر المتوسط الحجم الأبيض، ثم الصغير الرمادي، ثم الفأر الكبير المعروف في المناطق الصحراوية بـ «الجرذ»، وهو غير الجرذ العادي المعروف. أما الجرذ العادي فيكثر في المدن والتجمعات البشريّة.

الأرانب :

طورت الأرانب تكيفات فسيولوجية وسلوكية مكنتها من البقاء والتكاثر في البيئات المناخية القاسية لدولة الإمارات العربية حيث درجات الحرارة مرتفعة أيام الصيف وباردة ليالي الشتاء .

تتوالد الأرانب بأعداد كبيرة مما يحميها من الانقراض، ويعوض عما يصطاده الإنسان وتفترسه اللواحم والطيور الجارحة، وتنتشر الأرانب في معظم مناطق الدولة في الصحراء والسهول والجبال، وتتباين ألوانها نتيجة للتكيّف مع البيئة الطبيعية.

المها العربي

المها العربي
المها العربي
انتشرت قطعان المها العربي سابقًا في كافة أرجاء شبه الجزيرة العربية.

وبالرغم من أن نطاق تواجدها الطبيعي في أراضي الإمارات غير معروف بشكل دقيق وواضح، لكن من المحتمل العثور عليها في صحراء غرب الإمارات إلى جانب السهول الجبلية.

عُرف عن المغفور له- بإذن الله -الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيّب الله ثراه، اهتمامه الخاص بالمها العربيّ، وكان من أوائل الذين تحركوا للحدّ من تناقص أعدادها بمعدلات خطيرة، حيث أمر في عام 1968 بإمساك ما تبقى من هذه الحيوانات وعددها أربعة في البريّة؛ لإطلاق برنامج ناجح لتوطين المها في حديقة الحيوان في العين.

وبعد تطوير جزيرة صير بني ياس بدأ الشيخ زايد برنامج توطين آخر من خلال 3 إناث وذكرين، وتضمّ الجزيرة اليوم مجموعات كبيرة من المها العربيّ.

يشتهر هذا الحيوان بقدرته العالية على التحمّل والتكيّف مع الظروف المناخيّة القاسية، يغطي جسمه شعر أبيض مع بقع سوداء أو بنيّة على الأرجل والوجه . يساعده لونه الأبيض في التغلب على حرارة الشمس، ولكنه يجعله سهل الرؤية والملاحقة من قبل الصيادين.

الغزال العربي

العربي – المصدر جمعية الإمارات للحياة البرية
العربي – المصدر جمعية الإمارات للحياة البرية
يعيش الغزال العربي في السهول الحصوية وسفوح الجبال على طول محيط شبه الجزيرة العربية، وعلى عكس العديد من ذوات الحافر فإنّه يعيش إما منفردًا أو في جماعات صغيرة يقودها ذكر واحد .

ومن أنواع الغزلان: «الدماني» وهو صغير الحجم، ثم «الريم» وهو أكبر قليلاً، والنوع الثالث وهو المسمى بـ " الوضيحي" وهو أكبرها.

وفي دولة الإمارات تم تسجيل وجودها بين جبل علي وسويحان ، ولكن في السنوات الأخيرة تأثرت البيئة الطبيعية للغزلان، وقلّتْ قدرتها على الوصول الآمن لمجاري الماء والينابيع بفضل التقدم العمراني، وشق الطرق وبناء الأسوار .

تتولد الغزلان خلال فصلي الربيع والخريف، وتبقى مخبّأة تحت الشجيرات خلال الأيام القليلة الأولى، وتلد الإناث مرتين في السنة، وفترة حملها من خمسة إلى ستة أشهر.

تكيفت الغزلان للعيش في البيئة الصحراوية، فبطنها ناصع البياض يقلل من تأثير الحرارة المنعكسة عن الأرض، واللون البني لجلد الظهر يمكّنها من التواري عن الأنظار؛ حيث تتمدد على الأرض بسكون دون أن تثير الانتباه.

الغزلان من نوع المها جلدها أبيض يعكس أغلب أشعة الشمس الساقطة عليها. ينشط الغزال فجرًا وعند الغروب؛ تحاشيًا لحرارة الشمس أثناء النهار، وتوفيرًا للطاقة في أجسامها.

تواجه الغزلان مشكلة ندرة المياه في الصحراء؛ فتلجأ للتغذية على الأعشاب الغنية بالندى فجرًا، وتقطع مسافات طويلة بحثًا عن مصادر المياه، وعندما تجده فإنها تشرب منه بكميات كبيرة .

يفتقد جلدها للغدد العرقية؛ مما يقلل من فرص فقد المياه، ولكن بالمقابل ترتفع درجة حرارة أجسامها ، وللحد من تأثير هذه المشكلة، يمر الدم الوارد إلى الرأس والدماغ عن طريق الأنف أولًا حيث يتم تبريده بفعل التبخر من جراء عملية التنفس لدى هذه الحيوانات.

غزال الرمال

غزال الرمال من كتاب The Emirates – A natural history
غزال الرمال من كتاب The Emirates – A natural history
يعتبر غزال الرمل من الحيوانات المهددة بالانقراض في الحياة البرية، ولكن تأتي تقارير بين الحين والآخر من واحة ليوا تفيد وجود مجموعات صغيرة من هذه المخلوقات الجميلة فيها .

يصل وزن غزال الرمال إلى 22 كغ ، ويزيد طول قرونه المميزة بتقوسها الرائع عن طول قرون أنواع الظباء الأخرى الموجودة في المنطقة. ويتميز غزال الرمال بلونه الفاتح جدًا ورأسه الأبيض بالكامل، ومن الواضح أن لون غزال الرمال ما هو إلا تكيّف مع البيئة التي يفضلها، وهي المناطق الرملية المفتوحة. وغزال الرمال هو النوع الوحيد بين أنواع الظباء في المنطقة من حيث وضع إناثه للتوائم .

تحتفظ العديد من المحميات الإماراتية بقطعان من غزال الرمال، وخاصة في محمية الحيوانات البرية في جزيرة بني ياس.

موطن الغزلان

يروى أن رجلًا من قبيلة بني ياس كان يجوب جزيرة مهجورة بحثًا عن الماء، وبينما هو ماض في رحلة البحث، إذا بظبي من ظباء الجزيرة يظهر أمامه فجأة ، فصوّب الرجل سلاحه إليه فأرداه جريحًا في موقعه، وعندما اقترب منه اكتشف الرجل منبعًا عذبًا للماء ، ومن يومها أطلق شيخ القبيلة اسم أبوظبي على هذه الجزيرة.

بفضل السياسة الحكيمة لدولة الإمارات العربية المتحدة، والجهود المخلصة في سبيل المحافظة على الثروة الحيوانية في البيئة، عادت الغزلان اليوم؛ لتصبح منظراً مألوفاً في الإمارة.

يوجد في مدينة العين مزرعة للغزلان تحتوي على أعداد كبيرة من مختلف الأنواع، وبشكل خاص نوع الوضيحي ( المها )، وهي من أغلى الغزلان وأندرها في العالم، والهدف من إنشاء هذه المزرعة الحفاظ على الغزلان وتكثيرها، وخلق نوع من التوازن البيئي؛ لمحاولة إعادة هذه الغزلان لموطنها الأصلي.

كما تم تخصيص منطقة للغزلان في جزيرة أبو الأبيض، التي تعنى من الناحية اللغوية بأنها موطن الغزال الأبيض، حيث يمكن مشاهدة أنواع عديدة من تلك الحيوانات وهي ترعى بأمان في تلك الجزيرة. وحرصًا على هذه الحيوانات الجميلة ولحمايتها من الانقراض صدر قانون عام 1977 يحظر صيدها في الصحراء .

الماعز الجبلي

لا توجد إلاّ في جبال دولة الإمارات والأودية، ويوجد القليل منها في جبل حفيت، وزنها نحو 32 كيلو غرام، قوية ورشيقة. قرون ذكورها أصلب وأكبر من قرون الإناث، يكون شعرها صيفًا خفيفًا بينما ينمو في الشتاء؛ ليوفر لها العزل الحراري، ويقلل من فقد أجسامها للحرارة.

تعيش في مجموعات صغير تتكون غالبًا من ذكر وأنثى وصغارهم، تقوم الذكور بتحديد المناطق الخاصة بها عن طريق البول، وفرك صدورها بالصخور؛ لترك رائحة مميزة كرسالة تحذيرية لباقي الذكور من الاقتراب.

ونتيجة لصيدها المتكرر فإن هذه الحيوانات مهددة بالانقراض.

الطهر العربي

الطهر العربي
الطهر العربي
حيوان من ذوات الحافر ، مجتر ، لون الشعر بني ،قريب من لون الرمال ، تزداد كثافته في الشتاء، وللذكور شعر طويل على جانبي الفك والأرجل الأمامية ، بينما يكون الشعر عند الإناث أقصر ، كلا الجنسين يمتلك قرون قصيرة ،قرون الذكر تكون منحنية للوراء وقريبة من بعضها في مقدمة الجبهة ، بينما قرون الإناث أقل انحناء وأصغر حجمًا.

الطهر العربي يعيش سفوح الجبال القاحلة والمنحدرات الجرداء .

التهديد الرئيس لبقاء الطهر العربي على ما يبدو هو الأنواع المنافسة على الغذاء والمياه، ومخاطر الأمراض ، فقدان الموطن تهديد بسبب تعدي الإنسان، والمحاجر، وتطوير مشاريع استخراج المعادن ، والصيد .

الذئب العربي

الذئب العربي
الذئب العربي
وجد هذا الحيوان سابقًا في جبال وصحارى وسهول دولة الإمارات العربية المتحدة، لكن القليل منها بقي حُرّاً في الجبال.

الذئب العربيّ من أكبر الكلاب التي توجد في شبه الجزيرة العربية، ولكنها بشكل عام أصغر من ذئاب أمريكا وأوروبا. شعره خلال الصيف يكون قصيرًا، ويزداد طوله خلال الشتاء.

عيونه صفراء، إلاّ أن الذئاب المهجنة مع الكلاب الضالة تكون عيونها بنية . تعيش على شكل أزواج أو ضمن مجموعات صغيرة. ورغم قدرتها على اصطياد الغزلان والأرانب والماعز إلاّ أنّها تتغذى أيضًا على الجيف .

لا يُعرف سوى القليل جدًا عن تكاثرها في البرية، ولكن في الأسر يولد عادة من 3-5 جراء بعد فترة حمل تقترب من تسعة أسابيع. وقد شهد مركز شبة الجزيرة العربية في متنزه الصحراء بالشارقة ولادة أنثى الذئب العربي لثلاثة جراء؛ ليصل عدد المواليد الجدد للذئاب العربية إلى الآن 9 جراء .

الثعلب الأحمر

غزال الرمال من كتاب The Emirates – A natural history
غزال الرمال من كتاب The Emirates – A natural history
تم العثور على الثعلب الأحمر في جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة في مجموعة من الجبال الصخرية القاحلة إلى الصحراء الرملية والسهول الساحلية والجزر الصغيرة.

الثعالب الحمراء عالية التكيف، قادرة تقريبًا على أكل أي شيء يمكنهم صيده أو العثور عليه، بما في ذلك مجموعة متنوعة من الثدييات الصغيرة والطيور والحشرات، والجيف، والنباتات والفواكه.

وكما هو الحال مع معظم الثدييات العربية الأخرى، فهي أصغر حجمًا وأخف وزنًا من نظيراتها الأوروبية.

لونها بني محمرّ، وبطنها يتدرج من الأبيض إلى الأسود، الذيل رمادي ونهايته بيضاء . تلد الأنثى من أربعة إلى خمسة جراء في بداية الربيع.

الضبع

الشكل (15 ) الضبع من كتاب The Emirates – A natural history
الشكل (15 ) الضبع من كتاب The Emirates – A natural history
تعرضت الضباع لملاحقة واضطهاد؛ بسبب سمعتها السيئة في قتل الثروة الحيوانية، وربما تكون قد تعرضت للانقراض رغم وجود بعض التقارير عن مشاهدة ضباع من حين لآخر.

يشتهر الضبع بمِشية مميزة ناتجة عن طول أطرافه الأمامية وقوتها مقارنة بأطرافه الخلفية القصيرة؛ ولذلك يتخذ جسمه شكلاً مائلاً. والظهر محدّب، والأذن مستعرضة فوق القاعدة، ومدببة الطرف يكسوها شعر خفيف، والعيون منحرفة الوضع وذات بريق مخيف.

والضباع حيوانات ليليّة ذات أصوات مزعجة تشبه الضحك البشع، وهي أكولة نهمة، وتنبعث منها رائحة كريهة، ومشيتها عرجاء تقريبًا.

النمر العربي

يتواجد النمر العربي في المناطق الجبلية الوعرة والتلال التي تحيط بالسهل الساحلي، ويزن ذكر النمر نحو 30 كيلوجرامًا، والأنثى نحو 20 كيلو جرامًا .

النمور العربية ليلية النشاط، وتقضي ساعات النهار الحارة في مواقع ظليلة ذات إطلالة جيدة على ما حولها.

يتغذى النمر العربيّ على الأرانب البرية والقوارض، والثدييات الصغيرة الأخرى والزواحف، والحشرات والطيور والأسماك والجيف. وهو مهدد بالانقراض، ويتم حاليًا تربيته في مركز الحياة البرية في الشارقة.

الإبل

علاقة الإنسان العربي بالإبل علاقة قديمة قدم التاريخ؛ لما لها من أهمية في حياته، فقد اعتمد الإنسان العربي قديمًا على الإبل؛ للحصول على اللحوم واللبن والوبر، وكانت رفيقته في أسفاره الطويلة.

يطلق على الجمل سفينة الصحراء، وهو وصف مثالي؛ لما تمتاز به من خصائص تجعلها من أكثر الحيوانات تكيفًا للعيش في الصحراء، وتحملًا للعطش الشديد.

مع تقدم وسائل النقل الحديثة قل اعتماد البشر على الإبل كوسيلة للسفر، إلاً أن أبناء الإمارات والمنطقة الخليجية عموما لا يزالون يرتبطون بجزء كبير من تراثهم، ويتجلى ذلك في ارتباط العربي الخليجي ابن الصحراء بناقته وجمله.

ورد ذكر الإبل في القرآن الكريم؛ عندما اختارها الله - عز وجل- ليتدبرها البشر لما فيها من الأسرار التي تدل على عظمة الخالق؛ وذلك في قوله: " أَفَلا يَنْظُرُونَ إِلَى الْأِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ". (سورة الغاشية17).

النمر العربي المصدر :مركز تربية الحيوانات البرية العربية المهددة بالانقراض
النمر العربي المصدر :مركز تربية الحيوانات البرية العربية المهددة بالانقراض
ومن أشهر الإبل في التاريخ : ناقة سيدنا صالح التي أخرجها الله من الصخر كدليل على صدق دعوة صالح لقومه، وناقة الرسول محمد - عليه الصلاة والسلام- القصواء التي هاجر عليها من مكة إلى المدينة المنورة، وناقة البسوس التي اشتعلت بسبب قتلها الحرب بين قبيلتي تغلب وبكر لمدة أربعين عامًا.

الجمل من الحيوانات المجترّة، لكنّه يختلف عن باقي المجترات بأن له قاطعين في فكّه العلوي، وعدم وجود المعدة الثالثة.

يقسّم الجمل العربي من حيث الشكل إلى نوعين: أحادي السنام، وذي السنامين ( ثنائي السنام)، وللجمل أسماء عديدة، منها: ما يختص بعُمر الجمل، فيسمّى الجمل عند ولادته: حوار، ثم فطيم، ثم مفرود، وبعدها قعود، ثم جمل.

والجمل الكبير في العمر يسمّى: هِرش.

والجمل هو الذكر والأنثى تسمّى ناقة، ويقال أن للجمل في اللغة العربية ألف اسم، وهذا إن دل على شيء فإنّما يدلّ على مكانة الجمل عند العرب، ومن هذه الأسماء: ( جيث، راحلة، هجين، جالمة، وضحاء، شهلاء، صفراء ...).

تمتاز الإبل في دولة الإمارات العربية المتحدة بمنظرها وشكلها الجميل، وقدرتها على العدوِ لمسافات طويلة، وتحمّلها للحرارة العالية والرطوبة.

من أشهر أنواع الإبل المحليّة في الإمارات : ظبيان وصوغان والورى ومصيحان وهملول والأصيفر وظيبان.

ولكل ناقة خصائص فريدة تميّزها عن غيرها ، فمصيحان يتميّز بلونه الأحمر والأصفر الداكن المائل للسواد، ونفَسه الطويل، وقوة اندفاعه في السباق .

وبفضل التهجين ظهرت من هذه السلالات سلالات أخرى أكثر أصالة، منها : الوارية والمرية وتوق والعالية والغزيلة والطيارة والمسك والزعفرانة والطفرة ودبيس والشعلة.

سباق الهجن

سباق الهجن إحدى الرياضات التراثية المتميزة التي اشتهرت في دولة الإمارات العربية المتحدة وباقي بلدان الجزيرة العربية .

وقد أولى - المغفور له بإذن الله - الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان سباق الهجن اهتمامًا كبيرًا، وقدم له دعمًا سخيًّا؛ حتى أصبح من السباقات السنوية المهمة على مستوى الإمارات.

وتعد الإمارات أول دولة في التاريخ الحديث تقيم سباقاً للهجن العربية الأصيلة، رصدت له جوائز مالية وعينية؛ دفعت الناس إلى المزيد من الاهتمام بالهجن.

كانت سباقات الهجن تعقد في الماضي؛ لإحياء مناسبات اجتماعية هامّة مثل: مراسيم الزواج أو المهرجانات الشعبية، أو زيارات الشيوخ إلى القرى البدوية.

ثم أصبح سباق الهجن اليوم رياضة تقليدية تمتاز بتنظيم جيد، وتجتذب عددًا كبيرًا من المشاهدين من أفراد العامة والعائلة الحاكمة، وقد انتشرت ميادين السباق المنظمة والمعدة إعدادًا جيدًا لهذا الغرض في معظم إمارات الدولة.

وأصبح هناك حرص كبير على المشاركة فيها والاستعداد الجيد لها، وتوسعت وانتشرت في مختلف أنحاء الدولة بإقامة مضامير للسباق في كل إمارة؛ حتى فاق عددها الخمسة عشر مضمارًا.

يبدأ تدريب الإبل الأصيلة على السباق من عامها الثاني؛ بهدف الحفاظ على قدرة تحملها.

وتُعدُّ سلالة المحليات، والعمانيات، والسودانيات والمهجنات هي السلالات الرئيسة المستخدمة في منافسات السباق

اتحاد سباق الهجن بدولة الإمارات:

تم إنشاء اتّحاد سباق الهجن بدولة الإمارات عام 1992؛ بهدف تنظيم فعاليات سباق الهجن والإشراف عليها، وتطوير القواعد الخاصة بهذه الرياضة مثل: منع استخدام الأطفال الذين تقل أعمارهم عن الخامسة عشرة، أو الذين يقل وزنهم عن 45 كيلو جرام، واستبدالهم براكب آلي يتم التحكم به عن بعد.

يعقد في منطقة الوثبة بأبوظبي في شهر أبريل مهرجان الوثبة لسباق الهجن، بحضور حكام دولة الإمارات العربية المتحدة.

ويهدف هذا الحدث السنوي إلى إحياء التراث الثقافي الغني لدولة الإمارات، كما تقام فعاليات مهرجان سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان للإبل في ميدان سباق الهجن بمنطقة سويحان، ويتضمن المهرجان مجموعة متنوعة من الفعاليات والبرامج أبرزها: سباقات الإبل التراثية، ومسابقة جمال الإبل الأصايل، ومزاد الإبل الأصايل، وجمال وسباق السلوقي العربي.

 الابل من موقع بوابة حكومة أبو ظبي   الابل من موقع بوابة حكومة أبو ظبي
الابل من موقع بوابة حكومة أبو ظبي الابل من موقع بوابة حكومة أبو ظبي
ومع توسع الاهتمام بسباقات الهجن، بدأ - أصحاب السمو- الشيوخ بتوفير الدعم المادي لشراء الهجن وتدريبها، وتم تنظيم سباقات الهجن وتشييد مرافق تدريبها وتوفير العلاج البيطري لها من مستشفيات وأطباء بيطريين، والتغذية من علف وماء وعزب وحظائر لحمايتها.

بدأ التفكير في تحسين نسل الهجن؛ وذلك من خلال برامج التربية العملية والاهتمام الدقيق بالسلالة ونسب الإبل، خاصة وأن الكفاءة التناسلية بين الإبل في ظل الظروف الرعوية الطبيعية منخفضة؛ بسبب قصر موسم التكاثر، وتأخر سن البلوغ، وطول فترة الحمل الطبيعي التي عادة ما تستغرق نحو 13 شهرًا.

ومن هذا المنطلق تم في عام 1989 تشييد مركز إكثار الإبل في إمارة دبي ، ويهدف هذا المركز إلى تطوير التقنيات الحديثة لنقل الأجنّة والتلقيح الاصطناعي، ودراسة علم وظائف الأعضاء التناسلية للجمال؛ من أجل تعزيز إنتاجيته، والمحافظة على الجينات القيّمة لنخبة من هجن السباق وإنتاج الحليب.

ومن أهم إنجازات مركز إكثار الإبل إنتاج أول ناقة مستنسخة في العالم أنتجت من خلايا المبيض وسميت ( إنجاز )، وقد ولدت بعد فترة حمل استمرت 378 يومًا.

الخيل

الحصان من الحيوانات الثديية وحيدة الحافر، والخيول أنواع متعددة: فمنها الحصان العربي والحصان الإنجليزي، والحصان المهجّن من الحصان العربي والإنجليزي . والخيل لها شأنها عند العرب.

 خيل
خيل
كرّم الله - تعالى - الخيل فذكرها في القرآن الكريم وأقسم بها.

قال تعالى: " زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاء وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاللّهُ عِندَهُ حُسْنُ الْمَآبِ" آل عمران «14» كما ذكر الله - تعالى -الخيل في خبر سيدنا سليمان وكيف شغلته الخيول جمالها عن ذكر الله – تعالى- .

لعب الحصان دورًا عظيمًا في حياة العرب منذ فجر التاريخ، وحظي منهم بكل عناية واهتمام. ومع قدوم الدعوة الإسلامية بما حملته من تشجيع على تربية الخيول والعناية بها وإكرامها ازداد الاهتمام بالخيل .

الحصان العربي :

الحصان العربي من أعرق سلالات الخيول في العالم وأغلاها ثمنًا؛ وذلك بفضل عناية العرب بسلالات خيولهم والمحافظة على أنسابها؛ مما جعلها أفضل الخيول الموجودة في العالم الآن ، بل وأجودها على الإطلاق؛ فهي تجمع بين جمال الهيئة، وتناسب الأعضاء، ورشاقة الحركة، وسرعة العدو من جهة، وحدة الذكاء، والمقدرة العالية على التّكيُف؛ فالحصان العربي الأصيل يعتبر من أقدم الجياد على الإطلاق بدمه الأصيل.

 الحصان ، المصدر : هيئة البيئة والمحميات الطبيعية بالشارقة
الحصان ، المصدر : هيئة البيئة والمحميات الطبيعية بالشارقة
تختلف الصفات الجسمية للحصان العربي الأصيل باختلاف المنطقة التي ينشأ فيها إلاّ أن هناك خصائص مشتركة بينها، منها:

صغر حجم الرأس، ونعومة الجلد وخلوه من الوبر، وجبهة عريضة بوسطها عينان سوداوان جميلتان بعيدتان عن الأذنين، وله مخطم دقيق وأنف مستقيم، ويعلو الرأس أذنان منتصبتان، يدل انتصابهما على حيوية الحصان وعنفوانه . ظهره قصير وعريض، ضخم الصدر، والبطن متناسق مع الجسم، ويغطي جسمه شعر لامع براق لين الملمس، وقوائم الحصان العربي ذات عضلات قوية، وساقاه مستقيمتان، وحوافره صغيرة صلبة وقوية .

وبالإضافة للسمات الجسمية فإنّ له مميزات يتفوق بها على باقي الخيول ومنها : الصبر، الشجاعة، الذكاء، الوفاء، الخصوبة، عدم الشراهة.

وللخيول العربية عشاقها وفرسانها الذين يحرصون على اقتنائها والعناية بها.

وقد كان للمغفور له بإذن الله سمو الشيخ زايد دور كبير في تشجيع الفروسية، وتربية الخيول الأصيلة واقتنائها.

تلقى سباقات الخيل صدى كبيرًا لدى الشعب الإماراتي؛ نظرًا لارتباطها الوثيق بالماضي المجيد لأهل البلاد، حيث حرصوا على تنظيم هذه السباقات، وحضورها وتشجيعها - باعتبارها من الألعاب الشعبية المتصلة بالفروسية.

كما يتم رصد مبالغ كبيرة سنويًا مكافأة للفائزين وتشجيعًا لهذه الهواية. ويمكن تقسيم سلالات الخيل حسب موطنها.

خيول في اصطبلات جزيرة بني صير من جريدة الاتحاد تاريخ النشر: الجمعة 02 مارس 2012

ويمكن تقسيم السلالات حسب الأقطار العربية على النحو التالى:

الخيول النجدية: وتعد أعرق السلالات؛ حيث تمتاز بالعنق الطويل، والرأس الصغير، والآذان الدقيقة، والأكفال العريضة والقوة والسرعة .

الخيول الحِجَازية: حوافرها صلبة، عيونها سوداء جميلة . الخيول اليَمَنِيّة: تمتاز بالقوائم الغليظة، والأعناق المائلة للقصر، خشنة، خفيفة الأجناب، ومدورة الأبدان .

الخيول المِصْرِية: تمتاز بالقوائم الدقيقة، والأعناق الطويلة، والشعر القليل، والحوافر الجيدة

الخيول الشَّامية: وتمتاز بألوانها الجميلة، وعيونها الواسعة، وحوافرها اللينة، وجباهها الصلعاء . الخيول المغربية: عظيمة الأعناق، عالية الوجوه، ضيقة المنخرين، غليظة القوائم.

أشهر أنواع الخيول العربية ومسمياتها :

كحيلة العجوز: تعد أكرم وأشهر وأقدم الخيول العربية الأصيلة عند العرب.. لها منزلة عالية عند فرسان العرب، وقد سميت هذه السلالة بالعجوز نسبة إلى صاحبها المعروف بالعجوز في أسطورة قديمة تتحدث عن خمسة خيول.

كحيلة عافص:

ويرجع اسم السلالة إلى صاحبها ابن عافص، وهي من أجود الخيول المعروفة في شبه الجزيرة العربية، ولها شهرة طيبة في ميادين السباق.

كحيلة العاديات:

ترجع في أصلها إلى كحيلات العجوز، وقد تعود تسميتها إلى الآية الكريمة: (وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا) وتعني سريعة العدو، يلقى هذا النوع من الخيول اهتماما ورعاية خاصة .

الحمدانية:

تمتاز بجمالها ورشاقتها واللون الرمادي وتدرجاته، تحقق مراكز متقدمة خلال السباقات.

الصـقلاوية : يرجع اسمها لشعرها المصقول السابل، رشيقة وجميلة.

الطويسة:

يعود أصلها إلى كحيلة العجوز، وتمتاز بجمال الهيئة، ورشاقة الجسم .

المعنقية: وسميت بهذا الاسم لطول رقبتها، وتشتهر بقوتها وقوة احتمالها.

الملولش:

يعتقد أنها اكتسبت هذا الاسم بسبب عذوبة صهيلها الذي يشبه زغاريد المرأة. الشـويـمة: سميت بهذا الاسم نسبة للشامات التي تغطي جسمها، ورغم جمالها وقوتها وشجاعتها إلاّ أنها تتسم بالخشونة . كروش:

يعتقد أن اسمها من كلمة كرشاء أي عظيمة البطن، وتمتاز بالجمال . والكثير الكثير من السلالات مثل : الطويسة، الكري، ربدة، الصويتية، الجلابية، الدهمة، المصنة وحذفة .

اتحاد الإمارات للفروسية:

تم إنشاء اتحاد الإمارات العربية المتحدة للفروسية في نيسان( أبريل) عام 1992 برئاسة سمو الشيخ سلطان بن خليفة آل نهيان.

يشرف الاتحاد على تنظيم أنشطة الفروسية والسباق فى أنحاء الدولة كافة ضمن هدف محدد هو: بناء قاعدة واسعة لهذه الرياضة، وإعداد جيل من الفرسان، قادر على إعادة فروسية الأجداد؛ لتواكب نهضة الحاضر.

ويعمل الاتحاد على نشر التوعية حول الخيول، وطرق تكاثرها، وترويضها، والعناية بها، ويشجع على الإكثار من توليد الخيول العربية الأصيلة نقية بدمها، سليمة في أصولها، واضحة في سلالاتها. ويقيم الاتحاد السباقات التي تشارك فيها هذه الخيول المميزة محليًا وإقليميًا ودوليًا.


كأس دبي العالمي :

يعد كأس دبي العالمي لسباق الخيل - الذي انطلق لأول مرة عام 1996- أغنى سباق في العالم؛ وذلك لأنّ جائزته الكبرى تبلغ 6$ ملايين دولار أمريكي.

أسس هذا السباق سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.


متحف الخيل في الإمارات

شيد المبنى في عقد الأربعينات من القرن الماضي في منطقة الشندغة، حيث استخدم كمنزل للمغفور لها الشيخة موزة بنت سعيد آل مكتوم.

تم تصميم المبنى وتأهيله؛ ليكون متحفًا للخيل؛ لشرح تاريخ الخيول ومكانتها عند العرب، وأسمائها وذكرها في الأدب العربي.

أهم عناصر المبنى ومكوناته: تاريخ الخيل – سلالات الخيول – أنواع الخيول - توصيف جسم الخيل - أمراض الخيل والعناية بها - الخيل والعرب قديماً - الخيل في الأدب العربي - تاريخ الخيل في الإمارات - أشهر الخيول وسلالاتها في الإمارات - سباقات القدرة.

الطيور

حثنا الله – تعالى- في كتابه الكريم على تأمل آياته في الكون، قال تعالى : ( أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ فَوْقَهُمْ صَافَّاتٍ وَيَقْبِضْنَ مَا يُمْسِكُهُنَّ إِلَّا الرَّحْمَنُ إِنَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ بَصِيرٌ ﴾ [سورة الملك {19}].

فالطيور بجمال شكلها وتناسق ألوانها وجمال أصواتها وتنوعها، هي من دلائل قدرة الله – تعالى- الذي أحسن كل شيء خلقه.

تزخر دولة الإمارات العربية المتحدة بأنواع محلية من الطيور، وتحتل موقعًا هامًا وحيويًا في مسارات هجرة الطيور ، إذ تمر عبرها أسراب الطيور القادمة من المناطق القطبية الشمالية المتجهة إلي أفريقيا؛ لقضاء فصل الشتاء.

كما تعبرها أسراب الطيور في رحلاتها بين الشرق الأدنى وشبه القارة الهندية، إضافة إلى الهجرة الصيفية لطيور المحيط الهندي القادمة من سيبيريا في الخريف، وتمر بالدولة خلال فصل الصيف وبشكل رئيس الطيور البحرية.

ومؤخرًا استوطنت بعض الطيور المهاجرة دولة الإمارات؛ بفضل اهتمام القيادة الرشيدة للدولة بالطيور، وإقامة المحميات الخاصة بها، مما شكل إضافة جمالية للصحارى والشواطئ.

تقسم الطيور إلى ثلاثة أقسام : المقيمة، الزائرة، المهاجرة . وبالرغم من قدرة الطيور على الانتقال بحرية؛ إلّا أن توزيعها الجغرافي وحركتها الموسمية تعتمد على المناخ والتضاريس؛ فنجد مثلًا أن الطيور الجارحة تفضل العيش على المرتفعات والمناطق الصعبة، بينما تكثر الطيور طويلة الساق والمنقار حول السواحل البحرية، والطيور الصغيرة تتركز في الواحات والأماكن الزراعية.

تزور أعداد كبيرة من الطيور البرية والبحرية- في طريق هجرتها السنوية إلى أفريقيا وآسيا وأوروبا - مناطق المد والجزر الإماراتية، ويمكن مشاهدة أعداد كبيرة من الطيور في هذه المناطق خلال فصل الشتاء. وبشكل عام تقسّم الطيور في دولة الإمارات العربية المتحدة إلى طيور برية وطيور بحرية:

الطيور البرية

الصقر

 الصقر من موقع شبكة طيور الإمارات
الصقر من موقع شبكة طيور الإمارات
الصقور طيور جارحة تنتمي إلى فصيلة الصقريات، أجنحتها مستدقة؛ تسمح للطائر بالتحليق على سرعة عالية، وتغيير اتجاه سيره بسرعة خاطفة، وهذا ضروري؛ لاصطياد فرائسه من الطيور .

وتعتبر الصقور من أسرع الطيور التي تتمتع بقوة إبصار خارقة، وقد كشفت الدراسات عن أن قوة إبصار الصقور تعادل مرتين ونصف المرة قوة إبصار البشر

الصيد بالصقور

يعتبر العرب أول من عرف رياضة الصيد بالصقور، ومنهم انتقلت إلى البلدان الأخرى، وقد برع أهل الإمارات العربية المتحدة وخاصة أهل أبوظبي منذ زمن بعيد في معرفة أفضل أساليب تربية الصقر وتدريبه وترويضه ومعاملته.

وينظر لرياضة الصيد بالصقور كرياضة هامة ووسيلة من الوسائل التي تعلّم الصبر والجلد والقوة، كما أنها تعتبر لونًا من ألوان التغلب على الخصم بالذكاء والقوة، وكيف أن هذه الرياضة تظهر ابن البادية بما وهبه الله من فطرة ومقدرة على استئناس هذا الطير الجارح، وتأديبه؛ يأمره صاحبه؛ فيطيعه، ويناديه؛ فيحضر مسرعًا إليه.

الشاهين :

 العقاب من موقع شبكة طيور الامارات
لعقاب من موقع شبكة طيور الامارات
من الطيور الجارحة كبيرة الحجم، إلاّ أن الأنثى أكبر حجمًا من الذكر، يتغذى على الطيور والثدييات الصغيرة والزواحف وحتى الحشرات .

العقاب:

العقبان طيور جارحة ضخمة وقوية البنية، ولها رؤوس ومناقير كبيرة تستخدمها لتمزيق اللحم عن فريستها ، لها أجنحة كبيرة وعريضة وتستطيع الطيران بسرعة كبيرة.

لها بصر حاد يمكنها من رؤية فريستها عن بعد .

الحبارى :

 حبارى
حبارى
هو طائر أكبرمن الدجاجة بقليل منقاره أسود، وريشه رمادي مخطط ، ويعتبر طائر الحباري رمزًا لصحاري الجزيرة العربية، وهو الطريدة الأولى والتراثية للصقّاريّن، كما أنّه يشكل التحدي الكبير لهم ولصقورهم، واصطياده يعطيهم الإحساس بالفخر والنصر، إضافة إلى طعمه اللذيذ.

تعيش الحبارى منفردة أو في مجموعات صغيرة، ولكنّها تتفرق أزواجًا في موسم التزاوج؛ لتتجول لمسافات بعيدة تصل إلى 5 كم طيران ليلي. الحبارى لا تحتاج إلى الماء، لكن تتردد على المناطق التي يتوفر فيها الماء مساءً .

وهو من الطيور المقيمة لا المهاجرة.

طائر الصعوة :

  طائر الصعوة من موقع شبكة طيور الإمارات
طائر الصعوة من موقع شبكة طيور الإمارات
طائر مغرد، صغير الحجم، منقاره طويل، يتغذى على الحشرات، وهو من الطيور المهاجرة .


الشرياص: ويسمى أيضا البذوار أو العوسق . هو صقر صغير الحجم، يتغذى على القوارض والحشرات، وهو أكبر الطيور التي يمكنها أن تحوم لفترات طويلة الجو.


الصفصوف: (عصفور الدوري ) طائر بريّ، يكون حجمه صغيرًا، ويطير في مجموعات تبدو كأنها سرب من الجراد، وهو من الطيورالمقيمة.

الصفرد :

  الصفرد
الصفرد
طائر بري مقيم معشش، سمي بهذا الاسم بسبب صوت الصفير المميز الذي يصدره، سريع الحركة ، مغطى بريش بني مع وجود أشرطة فاتحة.

الهدهد :

   الهدهد من موقع شبكة الإمارات
الهدهد من موقع شبكة الإمارات
من الطيور النادرة، لونه بني فاتح، له عُرْف مميز كالتاج على رأسه، لونه بني مرقط من أطرافه بالريش الأسود. منقاره طويل مدبب قليل الانحناء يساعده على التقاط الحشرات والديدان.

تبنى أنثى طائرالهدهد عشها فى شقوق الجدران أو فجوات الأرض، وتكون رائحة العش نفاذة؛ لأن الأم تفرز رائحة كريهة؛ لتحمي صغارها من الحيوانات المفترسة .

البوم :

البوم
البوم
طائر ليلي النشاط ، عيناه الواسعتان لا تتحركان في محجريهما . وهو الطائر الوحيد القادر على تحريك الرأس حركة دائرية كاملة.

وهذه القدرة تساعد البوم على سرعة رصد الأعداء، أو الفرائس. ريش جناحيه ناعم جداً، يضرب الهواء في ليونة، فلا يُسمع صوتٌ للجناحين المرفرفين.

يتشاءم الناس من البومة . البومة، المصدر حديقة العين للحيوانات

الغراب :

من الطيور المعروفة في كثير من أنحاء العالم، من أشد الطيور ملاءمة للبيئة، وأشدها ذكاءً .

رُميّ التغذية؛ يأكل كل شيء؛ فهو يتغذي علي الرخويات وسرطان البحر والآفات والحشرات وبيوض الطيور. يتميز الغراب بصوته القبيح الذي يجعل الناس تتشاءم من رؤيته، أو سماع صوته، إضافة إلى لونه الأسود الفاحم. والغراب تجذبه الأشياء اللامعة.

يتميز الغراب بمستوى ذكاء مرتفع نسبيًا مقارنة مع غيره من الطيور.

الطيور البحرية

( النورس ) الصلال: نوع من الطُّيور المهاجرة طويل الجناحين، في مثل حجم الحمامة أو أكبر قليلًا، ويسمى هذا الطائر قرصان البحر؛ لأنه يسرق بيض الطيور الأخرى، ويقتات على أجنتها، تحوم النوارس حول السواحل وفوق البحر في المناطق القريبة من الساحل، حين تأتي أسماك السردين، فتنقض عليها النوارس؛ لتصيد طعامها.

تبدأ طيور النورس في العودة إلى الإمارات خلال شهري نوفمبر وديسمبر. وتوجد منه عدة أنواع منها: ذكير، بوزط، وأم حريش والحصني، وهي أسماء متداولة في دول الخليج العربي.

أم جم : طير مهاجر كبير الحجم، يمتاز بلون المنقار والأرجل الصفراء، سمي بهذا الاسم لوجود ريش أسود على رأسه، يمكن رؤيته بكثرة في الصيف، يتغذى على الأسماك .

أم صنين :

طائر بحري مهاجر، كبير الجناحين، يفقس بيضًا كبيرًا منتفخًا، ولكنه ضعيف ولا يقوى على الطيران، ريش منطقة الظهر أسود، وريش منطقة البطن أبيض، يتغذى على الأسماك.

ورد ذكره في مثل شعبي ((ولد أم صنين كبر أمه ولا يطير)) ويضرب في الشخص ضخم الجسم ضئيل الهمة .

الزطيطي : نوع من طيور البحر المهاجرة ، يصنّف من أنواع النوارس، وعادة ما يمتاز بالحذر.

الكروان :

من الحيوانات البحرية، يمتاز هذا الطائر بسرعته في الاختباء أو الاختفاء عن الأنظار بسرعة، وصعوبة مشاهدته، يتغذى على الديدان.

الطليلي : أو ( أبو طليلي )

من أنواع الكروان، يمتاز بمنقاره الطويل المدبب وأرجله الطويلة، يفضل السبخات البحرية، وطعامه المفضل القشريات والقواقع البحرية .

الفلامنجو: (النحام) أو ( الفنتير )

 طائر الفلامنجو من كتاب The Emirates – A natural history
طائر الفلامنجو من كتاب The Emirates – A natural history
من أكثر طيور العالم جمالًا، ويمكن تمييزه بسهولة بواسطة عنقه الطويل وريشه الوردي ومنقاره المعقوف، يستمد هذا الطائر لونه الوردي من طعامه المفضل وهو القريدس، ساقاه طويلتان.

كشفت المسوحات التي قامت بها هيئة البيئة في أبوظبي عن أن طيور الفلامنجو عادت تتكاثر مرة أخرى في محمية الوثبة بأبوظبي.

اللوهة

طائر بحري أسود اللون زيتي الريش؛ حيث يقوم بتزييتها من فمه؛ ليستطيع الغوص وصيد السمك، ورد ذكره في مثل شعبي (اللوهة إيتيبه من بحر عشرين والخصيفي ياكله فوق السيف) فاللهوة تصطاد السمك وترميه على الشاطئ؛ لتتناوله فيما بعد فيأتي طير الخصيفي فيأكله دون تعب أو جهد.

اللقلق ( أبو خصيف )

أو طائر العنز كما يسميه البدو في الإمارات، وهو طائر من الطيور المهاجرة ذات الحجم الكبير.

أرجله طويلة وأجنحته واسعة، غالبا ما يمكن مشاهدة أعشاشه فوق أبراج الخطوط الكهربائية وقمم الأشجار العالية ومآذن المساجد .

المراجع

The Emirates – A natural History
http://www.uaeinteract.com/uaeint_misc/teanh/000prel.pdf الحياة البرية
[http://www.uaeinteract.com/arabic/wildlife.html] هيئة البيئة والمحميات الطبيعية بالشارقة
[http://www.epaa-shj.gov.ae/arb/main_arb.htm] مركز تربية الحيوانات البرية العربية المهددة بالانقراض
[http://www.breedingcentresharjah.com/Home.html] حديقة حيوانات العين جمعية الإمارات للحياة البرية
[http://uae.panda.org] البيئة والمياه.. الإمارات معبر رئيسي في مسار هجرة الطيور. وكالة أنباء الإمارات
[http://wam.org.ae/servlet/Satellite?c=WamLocAnews&cid=1289999111610&pagename=WAM%2FWAM_A_Layout ]
تاريخ الإبل
[http://www.alamuae.com/uae/showtopics-189.html]
طيور الإمارات
[http://www.uaebirds.com/category/wild-bird]
سباق الهجن في أبوظبي
[http://www.abudhabi.ae/egovPoolPortal_WAR/appmanager/ADeGP/Citizen?_nfpb=true&_pageLabel=p_citizen_homepage_hidenav&lang=ar&did=149516]
اتحاد الإمارات للفروسية
طيور الفلامنجو تعاود التكاثر في محمية الوثبة|
جريدة الاتحاد
[http://www.alittihad.ae/details.php?id=68465&y=2011]
جهود الإمارات تنجح في نقل المها العربي من فئة «المهددة بالانقراض» إلى «الوضع الحر
[http://www.alittihad.ae/details.php?id=9332&y=2012]
ولادة 3 جراء من الذئاب العربية في الشارقة
[http://midnews.net/archives/21837]
الإمارات أول دولة تقيم سباقات كبرى للهجن في التاريخ الحديث
[http://www.alittihad.ae/details.php?id=25485&y=2012]

  • الوالد المؤسس ،اقرأ المزيد..
  • الجزر المحتلة ..حق وسيادة. اقرأ المزيد..
  • الجزر المحتلة ..حق وسيادة. اقرأ المزيد..
  • فيديو الموسوعة التعليمي




جميع الحقوق محفوظة© الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات 2014