أدوات شخصية

المتغيرات

هيئة الهلال الأحمر
عودة الى الصفحة السابقة

من موسوعة الإمارات

محتويات

هيئة الهلال الأحمر

تأسّست هيئة الهلال الأحمر لدولة الإمارات العربية المتحدة عام 1983، وقد تبوأت مكانة رائدة في ساحات العمل الخيري والتضامن مع القضايا الإنسانية العاجلة والملحة محليًا ودوليًا؛ لتلبية حاجات الضعفاء والمنكوبين، وقد أكد سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان رئيس هيئة الهلال الأحمرعلى حرص الهيئة على تعزيز دورها محليًا ودوليًا؛ لمقابلة الاحتياجات المتزايدة للعمل الإنساني .


المساعدات الخارجية

1- تشمل المشاريع الخارجية التي تدعمها هيئة الهلال الأحمر: صيانة وبناء المنازل والمساجد والمدارس، وإعادة الإعمار في الدول المنكوبة من جراء الكوارث (الفيضانات، السيول، الزلازل، البراكين، الأعاصير، الجفاف ، ...إلخ) والأزمات ، كما اشتملت على مشاريع سكنية وصحية وتعليمية وحفر آبار.

2- أنشأت هيئة الهلال الأحمر المستشفى الإماراتي العالمي المتنقل عام 2009 ، وهو يهدف لتقديم الخدمات الطبية من تشخيص المرض، ووصف العلاج، وتوزيع الدواء مجانًا للمرضى المحتاجين داخل الدولة وخارجها، ويمكث المستشفى مدة ثلاثة أشهر في كل دولة؛ وذلك لضمان فعالية التشخيص وتقديم العلاج الملائم. وقد قدم المستشفى خدماته الإنسانية إلى مئات الآلاف من المرضى في دول عدة مثل: السودان والبوسنة والهرسك ومصر والمغرب وهاييتي ولبنان وسوريا وإريتريا وإندونيسيا. ويضم المستشفى المتنقل أحدث الأجهزة الطبية و25 سريرًا، ووحدات للجراحة التخصصية، وأدوات طبية، ووحدات العناية المركزة، وصيدلية، ومختبرًا، وقسم الأشعة، وقسم الصيانة، ووحدات توليد الطاقة. وقد نجح الفريق الطبي العامل في المستشفى في إجراء المئات من العمليات الجراحية بما فيها أكثر من 100 جراحة "القلب المفتوح" .

3- أقامت هيئة الهلال الأحمر بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، جسرًا جويًا لإغاثة ضحايا زلزال هاييتي عام 2009 وعام 2010 ، ويحمل كميات كبيرة من الأغذية والأدوية والتجهيزات الطبية والبطانيات والخيام بالتعاون مع مؤسسة خليفة بن زايد للأعمال الإنسانية، ومؤسسة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للأعمال الخيرية والإنسانية .


المساعدات المحلية

1- تتضمن مساعدات الهيئة الطبية للهلال الأحمر توفير الرعاية الصحية اللازمة للمرضى المحتاجين، وتحمل نفقات عدد من العمليات الجراحية التي أجريت لهم، إلى جانب توفير الأجهزة الطبية والتعويضية والأدوية اللازمة للعديد من الحالات الأخرى . وتسعى الهيئة الطبية لتحسين الظروف الصحية للمرضى المحتاجين الذين لا يستطيعون تحمل نفقات العلاج، خصوصًا إذا كانوا يعانون من مرض مزمن يحتاج وقتًا طويلا للعلاج، وتهتم الهيئة ببرامجها الصحية، وتوليها عناية أكبر تجسيدًا لشعارها الإنساني ( العناية بالحياة ) على أرض الواقع .

2- تم تقديم مساعدات مالية قيمتها أكثر من 28 مليون درهم، وزعت على 18817 أسرة محتاجة أو محدودة الدخل، كما يتم مساعدة حالات فردية تعرضت لأزمات مالية، وعابري السبيل الذين تقطعت بهم السبل داخل الدولة، وتوفير تذاكر السفر للأفراد الذين يتحتم عليهم مغادرة الدولة، وتقديم المساعدات النسائية التي تقدم للأرامل والمطلقات والمهجورات والعازبات وزوجات المرضى والسجناء.

3- تقدم هيئة الهلال الأحمر يد العون والمساعدة لأصحاب القضايا المالية والغارمين من السجناء؛ بعد أن تدفع ما عليهم من ديون، كما تقدم المساعدات النقدية والعينية لأسر السجناء، وتوفيرالرعاية اللازمة لهم في غياب المعيل. وبلغت قيمة المساعدات التي تم تقديمها في هذا الجانب أكثر من 7 ملايين درهم، استفاد منها 463 سجينًا خلال عام 2009 . كما يتم صرف احتياجات نزلاء السجون من ملابس أو أحذية أو مواد تنظيف أو كتب أو أجهزة كمبيوتر وغيره.

4- تعمل هيئة الهلال الأحمر على مساعدة طلاب العلم؛ بدفع الرسوم الدراسية والدورات التأهيلية التي تمكنهم من الالتحاق بسوق العمل وصقل مهاراتهم، وإنشاء معاهد متخصصة في تأهيل وتدريب ذوي الاحتياجات الخاصة، والتعامل مع حالات الإعاقة بأنواعها؛ لإعادة دمج تلك الفئة بالمجتمع.

5- تقديم الدعم للمؤسسات المختلفة، ومنها : مراكز رعاية وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة ودور رعاية المسنين، والمدارس الحكومية والخاصة والمراكز والعيادات الصحية ومراكز تحفيظ القران الكريم ومراكز المسلمين الجدد.

6- تدعم العديد من المشاريع الموسمية مثل : مشروع إفطار صائم ومشروع زكاة الفطر ومشروع توزيع لحوم الأضاحي ومشروع توزيع الحقيبة المدرسية ومشروع تسيير الحجاج لبيت الله الحرام؛ لأداء الفريضة .( [1] , [2] )

المراجع

1. الكتاب السنوي لدولة الإمارات 2010 - http://www.uaeyearbook.com/Yearbooks/2010/ARB/#284

2. هيئة الهلال الأحمرالإماراتي - http://www.rcuae.ae/Pages/Default.aspx

  • الوالد المؤسس ،اقرأ المزيد..
  • الجزر المحتلة ..حق وسيادة. اقرأ المزيد..
  • الجزر المحتلة ..حق وسيادة. اقرأ المزيد..
  • فيديو الموسوعة التعليمي




جميع الحقوق محفوظة© الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات 2014