أدوات شخصية

المتغيرات

3- الشيخ خالد بن محمد القاسمي
عودة الى الصفحة السابقة

من موسوعة الإمارات


المغفور له الشيخ خالد بن محمد القاسمي - حاكم الشارقة (1965-1972)
قبيلة سطّرت بأمجادها صفحات التاريخ، وعطّرت قصص الماضي ببطولاتها الخالدة ضد كلّ من حاول أن يفرض سلطته بالقوة على هذه الأرض، ويغتصب حرية أبنائها، فقاومت المستعمر، ووصل مجدها إلى سواحل إيران وجزر الخليج العربي، وها هو الأصل المبارك ينجب شخصيات قوية ، فذة ، ذات حكمة ونظرة ثاقبة ، تستطيع استشراف آفاق المستقبل، والعمل لأجل الوطن والمواطن.

إن مسيرة القواسم الخيّرة متصلة عبر قرون، وقد بلغت أوجها عندما سارع -المغفور له- الشيخ خالد بالانضمام إلى مسيرة الاتحاد المباركة التي غيرت المكان وسبقت الزمان ، واستلم الراية من بعده صاحب السمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمي، فسار على درب النهضة والحضارة، واهتم بالعلم والثقافة؛ فصارت الشارقة منارة، ترشد كل مبحر في تاريخ العرب والمسلمين ..

محتويات

الشيخ خالد بن محمد القاسمي

شارقة العروبة ، وعاصمة الثقافة ، إمارة الابتسامة العذبة التي ترتسم على كل محب للشارقة.. ابتسم أنت في الشارقة، هذا هو شعارها، الذي يجسد كثرة المرافق الحضارية فيها، مبانيها ذات الطراز الإسلامي المميز، مساجدها بمآذنها العالية التي تصدح في كل حين، تنوع مكتباتها وشوارعها ومتاحفها و جامعاتها وموانيها، فتبتسم لأنك في قلب إمارة الحضارة والتقدم.. كيف للإمارة أن تبلغ ما بلغته؟ وكيف لها أن تحصد الكثير من الجوائز لولا الرعاية المتعاقبة من حكامها؟!

هكذا هم القواسم ، وهكذا كان المغفور له الشيخ خالد بن محمد.


حكم الشيخ خالد

المغفور له الشيخ خالد بن محمد القاسمي - حاكم الشارقة (1965-1972)

ولد عام 1927م، وتـوفي في الرابع والعشرين من يناير عام 1972. تولى حكـم الإمارة بعد الشيخ صقر بن سلطان القاسمـي ، في 24 يونيو عام 1965 ، واستمر في الحكـم حتى تاريخ وفاته إثر حادثة أليمة أصابت الإمارة آنذاك، وتسلم مقاليد الحكـم في الإمـارة بعده صاحب السمـو الشيخ الدكتور سلطان بن محمـد القاسمي الذي عاد من دراسته في جمهورية مصر العربية ليتولى مقاليد الحكم في الإمارة.

وقد عرف عن المغفور له وطنيتـه وعروبته ، وتطلعه الدائم لتطوير الإمارة وحرصه على قيام الاتحاد وتوحيد الصفوف والجهود ، كما كان من أشد الناس حرصًا على استرجاع الجزر العربية الثلاث المحتلة من قبل إيران (طنب الكبرى والصغرى وأبوموسى) ، وقد نشرت له جريدة الأنوار البيروتية مقابلة مؤرخة في 12/8/1971م [1] تحدث فيها بإسهاب عن مشكلة الجزر وما يحدث فيها، وعبّر في المقابة عن تمسكه بالحق العربي، وسيادة الدولة على هذه الجزر، وبين أسباب الأزمة وعدم القدرة على حلها.

نسبه

يعود نسبه إلى قبيلة القواسم العربية الأصيلة، الذين أسسوا دولة القواسم بقيادة الشيخ رحمة بن مطر القاسمي ما بين عامي 1722 و1760 م ، وقد اتسعت دولتهم كثيرًا، وكانت عاصمتها رأس الخيمة وضمت مناطق على الساحل العربي وكذلك الإيراني (لنجة وقشم وغيرهما) [3] [2] بالإضافة إلى جزر أبو موسى وطنب الكبرى والصغرى التي تحتلها إيران حاليًا ، وقد مرت دولة دولة القواسم بمنعطفات كثيرة انتهت باقتسام القبيلة لحكم مدينتين في الزمن الحالي هما رأس الخيمة والشارقة ضمن دولة الإمارات العربية المتحدة.

ويعود أصل القواسم (في الأغلب ) إلى نزار، وهم بنو أد بن طابخة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، من رهط النعمان بن مقرن وزهير بن أبي سلنى وإياس بن معاوية القاضي، ولقبوا بالقواسم نسبة إلى القاسم بن شعوة الذي أخرجه الحجاج الثقفي إلى عمان على رأس جيش لحرب سليمان بن عباد الجلندي الذي أراد الانفصال خلال حكم عبدالملك بن مروان الخليفة الأموي، فمات القائد وانتدب الحجاج أخاه مجاعة بن شعوة على رأس جيش آخر ، وقد اختلطوا بالقبائل على الساحل العماني هناك، وابتدأت زعامتهم مع انحلال دولة اليعاربة . [4]

حكم القواسم

وثيقة الاتحاد
يعدّ راشد بن مطر القاسمي أول حاكم فعليّ للشارقة ، وكان حكمه بين عامي 1760 و1777 م ، وتوالى حكم القواسم للمدينة ، فمرة كانت تنضم لرأس الخيمة، ومرة تنفصل الإمارتان وهكذا، حتى استقرت الأمور منذ عام 1921 م بانفصال الإمارتين نهائيًا، ووصول الشيخ سلطان بن سالم القاسمي، وبعده ابن أخيه الشيخ صقر بن محمد القاسمي للحكم في رأس الخيمة.

وتولّى الشيخ خالد بن أحمد القاسمي، ومن بعده الشيخ سلطان بن صقر القاسمي مقاليد الحكم في الشارقة.

سمو الشيخ خالد بن محمــد بن صقر بن خالد بن سلطــان بن صقر بن راشـد القاسمـي ، هو من وقّع وثيقة انضمام إمارة الشارقـة إلى اتحاد الإمارات العربية، كما وقع على الدستور المؤقت للدولــة في الثاني من ديسمبر عام 1971 م .

المراجع

  1. http://www.emirates-islands.ae/HTM-Docs/tahqeeqat/7.htm
  2. تاريخ عرب الهولـة – محمد غريب حاتم
  3. تاريخ لنجة - د.حسين بن علي بن أحمد
  4. موسوعة تاريخ العرب - عبدالمنعم الهاشمي
  5. الخليج العربي في العصر الإسلامي – دراسة تاريخية وحضارية – د.عبد الله أبو عزة – الطبعة الأولى2001م
  • الوالد المؤسس ،اقرأ المزيد..
  • الجزر المحتلة ..حق وسيادة. اقرأ المزيد..
  • الجزر المحتلة ..حق وسيادة. اقرأ المزيد..
  • فيديو الموسوعة التعليمي




جميع الحقوق محفوظة© الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات 2014